الحجامه

الأبعاد وما تمثله من ساحات تتعلق بنمط نوعية الحياة صحيا. ولتحقيق هذا، افترض الباحثان عدم بقاء حرض وتغيرات في أبعاد وسيلة نوعية الحياة الصحي ومجالاته لدى من يتكبدون من أوجاع الظهر المزمنة ممن يتداوون بالحجامة، علاوة على عدمبقاء أي نوع من الارتباط بين هذه الآثار، وما تمثله من جملة أبعاد تتعلق بموضوع وسيلة نوعية الحياة الصحي.

التصميم: قام الباحثان باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، حيث أخذ بعين الاعتبار السن والجنس والحالة الاجتماعية ومكان السكن والمهنة ونوع الوجع الذي يتكبد منه السقيم (أدنى الظهر/ وأعلى الظهر) كمتغيرات ديموغرافية؛ ولغرض جمع المعلومات، استخدم الباحثان مقياسا متخصصا لقياس أبعاد ومجالات كيفية نوعية الحياة صحيا.

عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على زمرة من الأفراد الذين يتكبدون من أوجاع الظهر المزمنة، حيث وصل مقدار العينة 54 مريضا، موزعين إلى ذكور (وإناث (1، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 20-60 عام، متزوجون (45)، وغير متزوجين (9)، وموظفون (41) وغير مستوظفين (13) وتم اختيارهم بالأسلوب العشوائية.

العواقبعقب تصرف الفحص الإحصائي، أشارت الحصائل إلى بقاء تقدم جلي في الآثار والتغيرات المتعلقة بنمط نوعية حياة السقماء صحيا، والى أن هنالك معاملات علاقة ذات إشارة إحصائية بين أبعاد كيفية نوعية الحياة الصحية ومجالاتها.

الاستنتاجات: خلص الباحثان الى ان التداوي بالحجامة له أثر إيجابي على كل هذه الأبعاد والمجالات في وسط من يتكبدون من أوجاع الظهر المزمنة، وأن التقدم في ميدان من هذه الميادين يقصد بالضرورة تحسنا ما في الساحات الأخر

تعليقات

المشاركات الشائعة