5 أمراض الأكثر انتشاراً في المغرب

التسمم

       سجل التقرير السنوي الصادر عن المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية ارتفاع عدد حالات التسمم بالمغرب خلال السنة المنصرمة، إذ تجاوزت عدد الحالات المسجلة 4310 حالات تسمم، توفي على إثرها 37 شخصا، من بينهم 30 طفلا، مقارنة بسنة 2007 التي لم تتجاوز فيها عدد حالات الإصابة 4266.  الروماتزيم المفصلي:

        يعتبر داء الروماتيزم المفصلي، داء مزمنا.

وحسب الجمعية المغربية لمحاربة الروماتو يد المفصلي أن عدد المغاربة المصابين بهذا المرض، يبلغ في الوقت الراهن حوالي 90.000مواطن 350 ألف منهم لا يستفيدون من أية تغطية صحية.  السرطان

















































  1.         داء خبيث، يصل بمرضاه في الغالب إلى القبر، خاصة إطا تأخروا في العلاج.
  2. تقول دراسة علمية في الموضوع:
  3. ما بين 35 إلى 50 ألف مغربي ومغربية يصابون بالسرطان سنويا من بينهم أكثر من 1000 حالة لدى الأطفال، حسب الإحصائيات الرسمية وحسب أول دراسة بالمغرب حول هذا الداء قام بإمجازخا مكتب أركو للدراسات العام الماضي، وقد شملت هذه الدراسة 400 شخص من الجنسين تراوحت أعمارهم ما بين 25 و65 سنة، وقد ركزن الدراسة على ثلاث مناط  ق حضرية هي الدار البيضاء، فاس وبني ملال، وأربعة مناطق قروية هي عين حرودة  سيدي بن يشو بالدار البيضاء، دوار السخينات بفاس ثم أولاد زيدوح ببني ملال، وحسب المنظمة العالمية للصحة، فإن 44 ألف حالة جديدة للسرطان تسجل بالمغرب 12 ألف منها فقط يتم الكشف عنها وتتبع العلاج فيما يبقى مصير 32 ألف حالة مجهولا  داء السل
  4. لازال مرض السل مركز الصدارة من بين الأمراض المعدية القاتلة بالمغرب، حيث تبين الإحصائيات وجود 25 ألفا و 500 إصابة أي بنسبة حدوث تفوق 82 حالة عن كل 100 ألف فرد وذلك حسب إحصائيات وزارة الصحة وبانخفاض طفيف عن الأرقام المسجلة سنة 2005 حيث تم تسجيل 26 ألف و250 حالة إصابة بالسل في حين يهدف مخطط وزارة الصحة تخفيض الإصابات إلى 65 حالة في كل 100 ألف فرد وذلك بحلول سنة 2012.
  5. وينتشر داء السل بالخصوص في المناطق الحضرية ذات الكقافة السكانية الكبيرة مثل الدار البيضاء والرباط وسلا وفاس وطنجة وخصوصا في الأحياء الهامشية والفقيرة حيث تصل الإصابة إلى 300 ألف حالة في كل 100 ألف نسمة.  داء السكري:
  6. يعرف الأطباء المختصين داء السكري، بالداء المزمن، تظهر أعراضه عندما يعجز البنكرياس عن إفراز الكمية اللازمة من الأنسولين الذي يفرزه بطريقة سليمة، وأوضح أن ألأانسولين هو هرمون ينظم نسبة السكر في الدم، ويعد فرط سكر في الدم أي تركيز كبير للسكر في الدم نتيجة عادية لداء السكري الذي ينتج مع مرور الوقت اختلالات خطيرة تمس عدة أجزاء من الجسم خاصة الأعصاب والعروق الدموية وهناك نوعين أساسين من داء السكري. الصرع:
  7. هو داء يصيب الدماغ والأعصاب، إسمه العلمي/ الطبي “الابليسيا” ظعر في المغرب منذ عقود بعيدة.
  8.         يؤكد أطباء مختصون في أمراض الدماغ والأعصاب أن هذا الداء أضحى أكثر انتشارا بين المغاربة، إذ يصيب حوالي 300 ألف شخص، 200 ألف منهم من قئة الأطفال والمراهقين الذين يقل عمرهم عن 20 سنة، ويتخوف المختصون من تزايد عدد الإصابات “الابليسيا” من الدرجة المتقدمة، موازاة مع انتشار الأفكار الخاطئة عن المرض، واعتبار النوبات الناتجة عنه ذات صلة بعوالم الجن والمس والخرافة، ما يدفع بالمصابين إلى اللجوء لممارسة الشعوذة، الشيء الذي يؤخر الكشف المبكر عن المرض وعلاجه بالكيفية المطلوبة وفي الوقت المناسب.
  9. إحصائيا:
  10.         بلغ عدد الأاشخاص المختلين الذين تم توقيفهم السنة الماضية 16 ألف و937 في حين وصل العدد سنة 2010 إلى 19 ألف و988 حالة. أمراض القلب
  11. أمراض القلب في المغرب، حسب الخبراء، متعددة ومتنوعة تمتد من تصلب الشرايين، إلى الاختلال في دقات القلب، ومن تصلب الصمامات، إلى تمزق الأنسجة الدموية، وجميعها تؤدي إلى الوفاة.
  12.         في إحصائية شبه رسمية، حوالي مليون مواطن حضري من كل الأعمار يعانون من أمراض القلب، لأسباب متعددة ومتداخلة، منها التدخين، والمخدرات، والتغذية وضغط الدم وغيرها كثير.
  13.         وحسب الخبراء أن 30% من مرضى القلب، يلقون حتفهم بسبب عدم قدرتهم المادية على التطبيب والعلاج، أو يصدم انخراطهم في أنظمة التغطية الصحية  أمراض الكبد
  14. من أبرز أمراض الكبد، ما يطلق عليه الأطباء “التشمع الكبدي” الناجم عن تدمير الخلايا الكبدية المؤدية إلى زيارة الضغط والاضطراب في وظائف الخلايا الكبدية المؤدية إلى زيارة الضغط والاضطراب في وظائف الخلايا الكبدية… ويعتبر هذا المرض السبب الثاني ضمن أسباب الوفيات لدى المصابين بالأمراض الكبدية.
  15.         ويرى الأطباء المختصين، أن أسباب هذا المرض تعود إلى استعمال حقن المخدرات، أو استعمال الأدوات الجراحية الملوثة، أو استعمال مواد غير معقمة في علاج الأسنان أو للحلاقة أو للوشم، اضافة إلى العلاقات الجنسية المتعددة، ويصف الأطباء هذا المرض بالوباء الصامت، فهو يبقى خامدا لمدة عقد أو عقدين من الزمن، ويمتد العلاج من 24 إلى 48 أسبوعا، وتبلغ تكلفته الدوائية لحوالي 13000 درهما شهريا.
  16. يصل عدد المصابين بهذا المرض بالمغرب، حسب الإحصاءات الرسمية إلى 350 ألف، يتوفى منهم سنويا 2600.
  17. أمراض الكليالأمراض النفسية
  18.         المرض العقلي، يعني بلغة الطب، مرض يرتبط بالاضطرابات النفسية العميقة والمزمنة التي تفقد قدرة المريض على الإدراك والإرادة والتمييز وتجعل منه مختلا عقليا.
  19.         وحسب الدراسات التي أجرتها المصلحة الجامعية للطب النفسي ابن رشد والمصلحة الجامعية للطب النفسي بمستشفى الرازي بسلا، فإن المغرب يعاني من عشرات الآلاف من المصابين بالأمراض النفسية والعقلية الحادة، نجد من بينهم مئات المتشردين في الشوارع الذين لا يجدون أسرة كافية بالمستشفيات لإيوائهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة